تلكَ الأشياء الصغيرة

(١)

Good

بالأمس وأنا أقف أمام كاشير الجمعية، حدث أمامي موقف بسيط، رسم الابتسامة على محياي لسائر الليلة وكلما تذكرته.

كان أمامي رجل من جنسية غير عربية معه ٥٠ ريال فقط وأراد أن يشتري بعض الحاجيات لكن الحساب كان ٥٣. أُحرج الرجل المسكين وأراد أن يرجع إحدى الأغراض، لكن رجل آخر غير عربي من جنسية أخرى، طلب من الموظفة أن تحاسبه وسيدفع هو الثلاث ريالات الباقية.

لا أعلم إن كنت قد ابتسمت أمامهم حينها أم لم أفعل، لكن الموقف أثر بي بشدة. أحسست أن الدنيا ما زالت بخير، ما زال فيها بشر يحبون أن يساعدوا بعضهم ولا يفكرون بأنفسهم فقط، ورغم بساطة الموقف وقلة المبلغ إلا أنه كان جميلاً، جميلاً جداً.

(٢)

Bad

منذ فترة بسيطة وقبل انتهاء الدوام الجامعي، كنتُ أركض في إحدى ممرات الجامعة لألحق بالمحاضرة، وقبل خطوات قليلة من المصعد، شاهدت فتاة داخله، شاهدتني أركض، مالت بوجهها، وأغلقت المصعد كأن لم أكن! لا أعلم كم غضبت حينها، لكني استنكرت فعلاً التصرف الأناني، حاولت أن أضع لها أعذار وأسكت، لكن انزعاجي من الموضوع ما زال إلى اليوم.

(٣)

Quote

ربما تعد المواقف السابقة، مواقف حياتية بسيطة جداً، نمر عليها بشكل (يومي)، ولا نتوقف للحظة لنفكر بها. لكنها تلك الأشياء الصغيرة التي تجعل يومنا متكاملاً، هي نفسها تلكَ الأشياء الصغيرة التي لا نلقي لها بالاً تترك عنا انطباعاً أمام باقي الناس.

– برفعي لأذى تُرك في الطريق وإلقائه في حاوية القمامة أطبق سنة رسول الله، أتركُ انطباعاً جيداً عن مدى نظافتي وتواضعي وأكون قدوة لغيري.

– بابتسامة وسلام أبدأ به صباحي مع زملائي، أبعد هماً عن قلب صديق ولو لثانية وأحبب الناس بتواجدي.

– بإمساكي بمقبض الباب لشخص خلفي، أترك انطباعاً عن أخلاقي ومدى تعاوني.

– بإحضاري لزجاجة ماء أو كوب قهوة لزميلي، أدخل السرور لقلبه وأشعره بالاهتمام.

– بعزلة قصيرة قبل النوم، أفكر بما فعلته، أخطط للغد، وأستعد لأكون أفضل غداً.

– بضحكة طفل، رائحة ورد، غيوم بيضاء، آية من القرآن، دعاء قريب من النفس، اقتباس جميل، قصيدة لشاعر، نصنع من الحياة مكاناً أجمل.

في هذا المقطع، بغض النظر عن الأشخاص، لاحظوا ما هي أمنياتهم التي تجعل حياتهم أسعد، لاحظوا كلماتها.. “it’s in the simple things.”

“It’s the Little Things” from The Hope Chronicles on Vimeo.

إنها تلك الأشياء الصغيرة التي تصنع فارقاً، اهتموا بها، هي التي تحدد مسار يومكم ومشاعركم تجاهه، هي التي تحدد تعامل الآخرين معكم وانطباعهم عنكم.

* موقف لطيف: وأنا أكتب التدوينة، أرسلت لي صديقة مقربة صورتها وهي صغيرة، لا أعتقد أن كل الفرح الذي فرحته اليوم يوازي فرحتي برؤية صورتها لشدة لطافة الصورة. إنها تلك الأشياء الصغيرة مجدداً، فشكراً يا صديقة. 3>

2 thoughts on “تلكَ الأشياء الصغيرة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s